تعرف على كل ما يخص قمع التسويق  Marketing Funnel

تعرف على كل ما يخص قمع التسويق Marketing Funnel

 

تمر عملية التسويق الإلكتروني لأي منتج بعدة مراحل تبدأ من التعريف بالمنتج وتوسيع دائرة التسويق لتشمل الشريحة المستهدفة من الأشخاص وإنتهاءً بالهدف المنشود من هذه الحملة والذي قد يكون عبارة عن شراء هذا المنتج أو التسجيل في قائمة الرسائل الإخبارية للموقع أو تحميل كتاب أو غير ذلك.

لقد تم تمثيل العمليات التسويقية هنا على هيئة قمع، والذي يعرف بالقمع التسويقي أو قمع التسويق، وهذا يعود إلى الإختلاف في كم مدخلات ومخرجات الحملات التسويفية.

قد تنجح في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار للتعرف على الخدمة أو المنتج ثم يبدأ هذا العدد في التناقص عند الإنتقال من مرحلة إلى المرحلة التي تليها.

أخدنا النموذج السابق كمثال، فإن الزائر قد يمر على بعض أو كل المراحل التالية، والتي ستكون على النحو التالي:

1. إشهار المنتج وجلب الإنتباه (AWARENESS)
يجب أن يتم فيها تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنتشار وشد الإنتباه إلى الخدمة أو المنتج موضوع الحملة.يمكن تحقيق الإنتشار المطلوب في هذه المرحلة من خلال استخدام تقنيات تهيئة المواقع مع محركات البحث المعروفة او من خلال حملات الدعاية المدفوعة أو على منصات التواصل الإجتماعي ومن خلال الإشهار عبر الوسائط التقليدية الغير إلكترونية كالمطبوعات والتلفاز وغيرها.

توفر الدعاية من خلال محركات البحث فرصة جيدة للمعلنين من خلال وضع إعلاناتهم وإظهارها بصورة مباشرة للباحثين عنها، مما يجعل الزائر في هذه الحالة في حالة ذهنية تسمح له بالتفاعل مباشرة وبصورة فورية مع الإعلان وهذا ما لاتوفره وسائط الإعلان الأخرى.

 

يمكن قياس مدى الوصول أو الإنتشار الذي حققته الحملة من خلال قياس مرات الظهور و عدد الزوار ويتم ذلك من خلال استخدام أدوات القياس المعروفة مثل Google Analytics أوGoogle وغيرها .

 

 اقرا ايضا :كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي قمع مبيعات شركتك

 

2. التفاعل مع المنتج (ENGAGEMENT)

يتم من خلالها التعريف بالمنتج أو الخدمة وتوضيح مزاياها والهدف منها ودورها في حل المشكلة التي صممت لإجلها و الهدف في هذه المرحلة هو الإجابة على التساؤل الذي يدور في ذهن المتلقي أو الزائر
وللإجابة على هذه التساؤلات يأتي دور التصميم الجيد للموقع الإلكتروني و طريقة العرض ووسائل الإيضاح المستخدمة كالفيديو والمقالات وغيرها الكثير

ولا ننسى :
تقاس معدلات النجاح في هذه المرحلة من خلال عدد مرات زيارة صفحات الموقع موضوع الخدمة أو بقياس عدد مرات عرض الفيديو الخاص بالخدمة ويمكن أن يقاس بعدد مرات تحميل الكتيبات أو النشرات المستخدمة للتعريف بالخدمة

3. أخد القرار (CONVERSION)

هذه هي المرحلة الثالثة في قمع التسويق والتي يصل فيها بعض الزوار الذين استطعت كمسوق أن تشد إنتباههم إلى أتخاد القرار المناسب بخصوص الخدمة أو المنتج.

هناك العديد من التقنيات التي يمكن الإستعانة بها للتشجيع على المبادرة وأخذ القرار ومنها النماذج الإلكترونية المستخدمة في التسجيل أو المراسلات، الهواتف، برامج المحادثة المباشرة وغيرها من التقنيات ويقاس الأداء في هذه الحالة بعدد المنخرطين في التسجيل في الخدمة المعروضة من خلال نماذج التسجيل مثلاً، أو من خلال عدد المتصلين أو الزوار الحقيقين على أرض الواقع في حال كان التسويق لمنتج غير إلكتروني


4. الوصول للهدف (SALE)
وتأتي هذه المرحلة كخاتمة للخطوات السابقة حيث يتحول الراغبين في هذه الخدمة أو المنتج إلى زبائن فعليين من خلال إقناء المنتج أو الإنحراط في الخدمة المقدمة موضوع الحملة.

 

اقرا ايضا :ضاعف مبيعاتك بواسطة قمع المبيعات


تعرف على أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني :

التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing

التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing

التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing


التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing

التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing

التسويق الفيروسي Viral Marketing

التسويق من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية (Social Media Marketing (SMM

 

هل تهتم بالتواصل مع العملاء بصورة جيدة و تقديم الخدمات لهم بسهولة و سرعة و بساطة و توفير. الان بامكانك امتلاك برنامج متخصص لارسال رسائل الواتس اب للعملاء.

و اذا كنت تملك آلاف العملاء و تبحث عن خدمة ارسال رسائل واتس اب لهم فبرنامج HI whatsApp يمكنك من ذلك وبأقل الأسعار حيث يقدم خدمه ارسال رسائل واتس اب جماعية وبأسعار معقولة

يعتبتر هاي واتس اب من اهم برامج التي يمكن استخدامها في التسويق الالكتروني والتواصل مع الزبائن اليك مراحل ارسال رسائل واتس اب لمجموعه من العملاء دفعه واحدة :

1-من الواجهة الرئيسية للبرنامج في قسم الرسائل اضغط على خيار استيراد من ملف اكسل





2-تقوم باختيار ملف الاكسل المطلوب الذي يحوي على أرقام العملاء و الرسائل المراد ارسالها لكل واحد منهم ثم ستظهر لك نافذة جديدة ثم تقوم بالتعليمات الموضحة في الصورة.







3-ستظهر لك الأرقام و الرسائل المتغيرة المراد ارسالها كعمودين في البوكس المخصص للأرقام، كما و يجب الضغط على خيار (استخدم العمود الثاني كرسالة) حتى تتم عملية الارسال بشكل صحيح و ذلك كما توضح الصورة.



 

 

 يمكنك تحميل برنامج هاي واتس اب من الرابط هنا  

كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن