افكار لـ الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

افكار لـ الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 

في الماضي، كانت الشركات تتهافت للظهور لثوانِ قليلة في فاصل مسلسل أو برنامج شهير، أو حجز مساحة بإحدى الصفحات الجذابة لجريدة شهيرة، أو حتى دفع الملايين لحجز لافتة إعلانية، كل ذلك لضمان وصول المنتج أو الخدمة لجمهور أكبر .

 

تبوأت منصات التواصل الاجتماعي مكانه متقدمة بين وسائل التسويق بسبب زيادة أعداد المستخدمين حيث ويقضي كل شخص متوسط 116 دقيقة يوميًا على هذه المنصات .


وما يثبت فعالية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، هو أن الشركات التي تستخدم منصات التواصل لبيع منتجاتها تحقق عائدا على الاستثمار أعلى بنسبة 119% من مثيلاتها إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تستخدمها في التسويق لمنتجك او خدمتك عبر السوشال ميديا :

 

1- استخدم روبوتات الدردشة :
هي عبارة عن برنامج كمبيوتر أو ذكاء اصطناعي يقوم بإجراء محادثة سمعية أو نصية مع المستخدمين، ويشار إليه في بعض الأحيان بكيانات المحادثة الاصطناعية وغالبا ما يتم دمج هذه البرامج في نظم الحوار لأغراض مختلفة مثل الخدمات الشخصية أو الحصول على المعلومات, ومن من المتوقع أن تغير روبوتات الدردشة شكل التسويق عبر شبكات التواصل حتى أن منصات التواصل المفيدة للشركات مثل الفيس بوك بدأت فعليًا بدعم الشات بوتس؛ لما تتميز به هذه الأداة الجديدة من خدمات منها، تقديم خدمة عملاء آلية، وإجابة أسئلة مهمة .

 

2- اللجوء إلى استخدام القناة الأمثل :
من الضروري معرفة المنصة الذي يتواجد عليه عملاؤك المستهدفون، وتركز جهودك عليها، مما يتيح لك توجيه رسائلك لأكبر عدد منهم بشكل مباشر، فتدرك احتياجاتهم جيدًا، ولا تشتت جهدك التسويقي بين أكثر من قناة .

 


كيف يمكك اختيار قناة التواصل الانسب عليك ان تتعرف على طبيعة هذه القنوات :
* سناب شات: 300 مليون مستخدم، ينتمي إلى مواليد 95 وما يليها، الذي يمتاز بحب التجربة لكل شيء، والتحرر، وإدمان التواصل الاجتماعي والواقعية والدافع الرئيسي للاستهلاك هو البحث عن الحقيقة.

* فيس بوك: 2.2 مليار مستخدم، جيل الألفية يشكل الجزء الأعظم من المتفاعلين عليه.

* إنستغرام: تحتوي المنصة على مليار متابع، أغلب المستخدمين لهذه المنصة هم من جيل الألفية الجديدة ويتميزون بالانفتاح ومتابعة الإنترنت والاستقرار الاقتصادي والبحث عن احتياجاتهم الذاتية والفضول، ما يحرك دوافعه هو حب التجربة والسفر .

* يوتيوب: 1.9 مليار ي مستخدم مزج بين عدد كبير من جيل الألفية، مع جزء من مواليد 95 وما يليها .

* بينتيريست: 250 مليون مستخدم، الجزء الأكبر من المتابعين ينتمون إلى الأجيال الكبيرة التي تسبق جيل الألفية، وفي المنطقة العربية قد لا تهتم هذه الشريحة العمرية بوسائل التواصل.

تذكر ان تحديدك للفئة العمرية لجمهورك المستهدف، وفهم صفاته ودوافعه التي تحركه ورغباته، يجعلك تتقن التواصل معه

3- المصداقية في نشر المحتوى :
عليك التخلي تمامًا عن المناهج القديمة للإعلانات والتمسك بمبدأ الشفافية والصراحة دائمًا مع العملاء، حتى تكسب ثقتهم وبالتالي ولائهم، والأمر يصبح معقدًا وأكثر صعوبة في حال مواليد 95 وما يليها لأنهم الجيل الأكثر واقعية من العملاء، ومحركهم الأساسي المعلومات وتقييم الخدمة، ولن يترددوا في تغيير العلامة التجارية إذا شعروا أن الشركة تستغلهم أو تسخر منهم.

 

4- أن تكون اجتماعيًا :
يجب أن يكون المستخدم مشاركًا وليس متلقيا فقط، حتى يتفاعل مع المنتج وتطوراته، ويصبح جزءًا من حياتهم اليومية، وبالتالي تضمن ولائهم ومشاركة أصدقائهم ومعارفهم لهذا المجتمع , ويتم ذلك عبر عدة وسائل منها طرح الأسئلة واستخدام الاستطلاعات لجمع آرائهم ومطالبتهم بالتفاعل مباشرة مع مشاركاتك من خلال الإعجابات والمشاركات، ولا تقصر مشاركاتك بنشر المعلومات حول منتجاتك أو خدماتك فقط، بل اجعل منصاتك الاجتماعية وسيلة لنشر المعلومات والأفكار الملهمة والمفاهيم العامة.

 

5- التغطية الحية للاحداث :
البث المباشر للأحداث، والفعاليات المختلفة مثل الحفلات الموسيقية أو تغطية الأخبار المباشرة ، عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، بيرسكوب، يوتيوب وغيرها، ويمكن للشركات من خلاله الوصول إلى جماهير أكبر , فهو يظهرك أمام عملائك على أنك أكثر من مجرد آلة لكسب المال، بل كيان يتعاون فيه فئات متنوعة من البشر، وجميعهم يعملون من أجل خدمة العميل، والبث الحي هو وسيلة فعالة لإنشاء محتوى قابل للمشاركة عبر المنصات.

 

 

اقرا ايضا :

 
 
 
 
 
 

كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن