كيفية تصميم شعارات احترافية

كيفية تصميم شعارات احترافية

 

الشعار (Logo) رسمٌ يمثل شركة أو منظمة أو منتَجًا، كما أنّه أداة تواصلية وتسويقية ضرورية، إذ يساعد على تمييز الشركة، وخدماتها ومنتجاتها، ويمكن أن يختزل رسالتها وأهدافها الاجتماعية والتجارية فتصميم شعار جذاب واحترافي إحدى الضروريات، حيث تستخدمه الشركات والمؤسسات في جميع حملاتها الدعائية

متى تحتاج إلى تصميم شعار ؟
سواء أكنت صاحب شركة، أو مطعم، أو محل تجاري، فستحتاج إلى التعريف بشركتك، أو مشروعك، أو السلعة التي تقدمها للزبائن، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي عبر تصميم شعار جذاب يُعبّر عن طبيعة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها , و يمثل الشعار رمز الثقة بين المستهلك والشركة أو مقدم الخدمة، فبمجرد رؤيتهم لشعارك، سيشعرون بالثقة في المنتج أو الخدمة، خصوصا إن كنت تقدم خدمات ذات جودة عالية مقارنة بمنافسيك

ماهي مواصفات الشعار الاحترافي ؟
1- ان يكون الشعار بسيطا :
ينبغي مراعاة البساطة عند تصميم شعارك، فالشعارات البسيطة أقدر على تحقيق أهدافها المرجوة منها.

2- الربط بين الشعار ومجال عملك :
عند تصميم شعار لشركة أو مؤسسة، ينبغي أن يكون مناسباً للمجال الذي تنشط فيه. فإن كنت تريد مثلا تصميم شعار لشركة محاماة، فينبغي أن يكون التصميم جادًا ويحتوي على دلالات المحاماة .

3- ركّز على الذاكرة :
الشعار الجيد هو ذلك الشعار الذي يعلق بالذهن، ولا ينساه الناس بحيث يمكن أن يتذكروه لو رأوه لبضع ثوانٍ فقط.

4- تمييز شعارك بخواص فريدة :
ينبغي تمييز شعارك بخواص فريدة حتى لا يخلط الجمهور بين خدماتك ومنتجاتك، وبين خدمات ومنتجات المنافسين.

5- استفد من شعارات الاخرين الناجحه :
تعلم منها ومن الخبراء في مجال التصميم. تجنّب التقليد، وكن مبدعًا في تصميمها .

ماهي خطوات تصميم شعار احترافي ؟
تصميم الشعارات هو فنٌّ واستلهام للأفكار الإبداعية. لذا، لايوجد نمط موحد ينبغي أن يلتزم بها الجميع، فلكل مصمم طريقته وأسلوبه، إلّا أن خطوات تصميم الشعار تكاد تكون مشتركة ومتعارف عليها بين المصممين

* إن كُنت ستصنع الشعار لعميل، فأول ما عليك فعله هو الحديث معه حول ما يريده من الشعار، وعن تصوره المبدئي له. أيضًا اسأله إن كان لشركته أو مشروعه شعار سابق، فإن كان الأمر كذلك، فاستفسر عن السبب الذي جعله يبحث عن شعار جديد

* النظر في الأعمال الأخرى المشابهة، فإن كنت تريد مثلا تصميم شعار لمنظمة غير حكومية تعمل في مجال التعليم ومكافحة الأمية، فأول ما عليك فعله هو البحث عن شعارات المنظمات والمبادرات المشابهة و تذكر فقط أن تكون مبدعا واقتبس منهم الأفكار .
و من الضروري أن يتوافق شكل الشعار وألوانه مع مجال العمل، ومستخدمي الخدمات أو السلع التي تقدمها تلك الشركات .

* التنفيذ العملي و تنقسم الخطوات العملية لتصميم الشعار وخروجه إلى النور إلى عدّة مراحل يتم من خلالها مراعاة العديد من التفاصيل، ومن أبرزها:

أ- الرسوم الأولية: تبدأ في هذه المرحلة عملية رسم النماذج الأولية وهي رسومات تجريبية استكشافيه, و تكمن أهمية هذه المرحلة في أنّها تُمكِّنك من استخراج الأفكار من رأسك، وتحويلها إلى رسوم وأشكال مرئية يمكن الحكم عليه بشكل أسهل وأوضح .

ب- قابلية تغيير الحجم: ينبغي أن يظهر الشعار بشكل جيد عند تكبيره أو تصغيره، مع الحفاظ على الوضوح والرسالة التي يريد أن يوصلها

ج- اختيار الألوان المناسبة: من أهم الاعتبارات التي يمكن أن تساعد على تصميم شعار احترافي. بعض العملاء سيفرضون عليك ألوانا محددة، في هذه الحالة عليك احترام رغباتهم، والالتزام بالألوان التي يريدونها .

د- قابلية العمل على الخلفيات الداكنة: قد يبدو الشعار جيدا عند عرضه على خلفية فاتحة، ولكن قد لايبدو كذلك عند عرضه على خلفية داكنة لذلك يجب أن تكون حذرا .

هـ- شكل الخط : اختيار خط الكتابة المناسب سيساعدك على تصميم شعار متميز. ابحث عن خط جذاب ومُميّز، شرط أن يكون واضحا وسهل القراءة.

و- التناسب والتناظر: نحن نميل تلقائيًا إلى الأشكال المتناسبة والمتناظرة مقارنة بالأشكال الفوضوية والعشوائية. لذا، راعي التناسب في الشعار قدر الإمكان .

ز- آراء الناس حول الشعار: بعد تصميم الشعار، قم بعرضه على مجموعة من الأفراد، سواء من ذوي الخبرة في مجال التصميم، أو أشخاص عاديين. إن كان هناك أكثر من شعار واحد فاسألهم عن الأفضل.

* تأكد أنّ الشعار يعجبك أنت أولاً، ونال رضاك بقدرٍ كافٍ. إن لم تكن مقتنعا فخذ وقتك، أو استشر خبيرًا، وحين تشعر بأن الشعار صار جاهزا، أرسله إلى العميل.




اقرا ايضا :

استهدف عملائك بارسال رسائل واتس اب جماعية

 

مزايا خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS

 

 

تجنب حملات اعلانية فاشلة على مواقع التواصل الاجتماعي

 

ماهي عناصر المزيج التسويقي الالكتروني

 


كلمات دليلة

خبرتنا تدل علينا

اشترك الآن و تواصل مع عملائك باحترافية بالغة
سجل الآن